ابحث في الموقع

مواقع تهمك

كلمة السيد العميد

 

الإسم: د. رشيد حميد ياسين

المنصب: عميد كلية الهندسة/ جامعة سامراء

تاريخ التكليف: 29/12/2013

المرتبة العلمية: أستاذ مساعد دكتور

التخصص: هندسة معمارية

 

كلمة العميد:

 

 

إن الحمد لله أحمده وأستعينه وأستهديه وأتوكل عليه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعد:

فإن الهندسة هى المهنة التى تطبق فيها المعرفة بالعلوم الاساسية بجانب المعرفة المكتسبة بالدراسة والخبرة والممارسة من اجل تطوير وابتكار الاساليب والالات والاجهزة للاستخدام الامثل لمواد وموارد وقوى الطبيعة لنفع المجتمع البشرى.

ومن هنا انطلقت كلية الهندسة في جامعة سامراء إلى توفير تعليم هندسي متطور ومعتمد لتلبية احتياجات سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية وبحثية تدعم التنمية المستدامة في محافظة صلاح الدين والعراق، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

 تلك هي (رسالة) الكلية التي تسعى جاهدة لتحقيقها من خلال خطة استراتيجية طموحة لعشر سنوات قادمة تأمل أن تحقق بها (رؤيتها) في نهاية عام 2023 وهي " أن تكون كلية متميزة محليا وإقليمياً في التعليم الهندسي والبحث العلمي، داعمة للتنمية المستدامة في العراق والمنطقة".

وقد روعي عند وضع الخطط الدراسية لدراسة البكالوريوس أن تكون شاملة تحقق الجوانب الأربعة الأساسية في التعليم الهندسي الحديث وهي: الرياضيات وأساسيات الهندسة، التحليل والمعرفة ، التصميم الهندسي ، والتدريب والممارسة، ,

ان تكون ريادية في المجالات الهندسية التخصصية الدقيقة التي تعتزم استحداثها،  متجاوزة الاختصتصات العامة الموجودة في الكليات الحالية، وهكذا جاء قسم الهندسة المدنية والبيئية، الأول من نوعه في العراق والثاني في الجامعات العربية بعد جامعة الشارقة في الامارات العربية المتحدة، وما هي بصدده من التهيأة لاستحداث قسم هندسة العمليات الإحيائية  الصيدلانية، والمضي في اختصاصات النانو تكنولوجي والهندسة المستدامة، وتطوير قسم الهندسة المعمارية فيها الى برامج التصميم المعماري والتصميم الحضري والتصميم الداخلي.

 وبالرغم من حداثة هذه الكلية، حيث لم تكمل عامها الثاني بعد، إلا أنها استطاعت أن تسابق الزمن حيث استكملت منشآت الكلية، بما فيها عمادة الكلية وأقسامها العلمية والمختبرات الهندسية والبيئية والحاسوبية والورش الميكانيكية والمراسم الحديثة.

 كما أن الكلية (تهدف) خلال السنوات القادمة وكما جاء في خطتها الاستراتيجية إلى التركيز على البحث العلمي والسعي لإنشاء كراسي ومراكز بحثية متخصصة ، وكذلك إلى تفعيل دورها في خدمة المجتمع من خلال إجراء الدراسات والإستشارات والتدريب، ولاسيما بعد استحداث المكتب الإستشاري الهندسي في الكلية.

 وفي الختام أسأل الله العلي القدير أن يوفق جميع العاملين في كلية الهندسة إلى ما فيه صلاح للدين والوطن متمنياً التوفيق والسداد لجميع الطلبة والتدريسيين.

Copyright © 2016 CIC @ UOS. All rights reserved
3:45