قسم الهندسة المدنية

قسم الهندسة المدنية

 

نبذة عن القسم:

يعد قسم الهندسة المدنية أحد قسمين تأسست عليهما كلية الهندسة في جامعة سامراء حال تأسيسها سنة 2012، ليكون مع قسم هندسة العمارة القسمين الرائدين في تأسيس صرح الكلية الأول. يكون القبول في القسم لخريجي الدراسة الثانوية في دراسة امدها أربع سنوات يمنح المتخرج شهادة البكالوريوس علوم في الهندسة المدنية.

تم قبول 35 طالب كأول خطة قبول للقسم في السنة الدراسية( 2012-2013 )شهد خلال سنواته  الاربعة الاولى توسعا ملحوظا بالكادر التدريسي والاداري ,وبناء مختبراته المتعددة والورش الهندسية بالشكل الذي مكنه من استكمال المتطلبات الرئيسية للعملية التدريسية, بجهود استثنائية من ( أ.د رشيد حميد ياسين ) عميد كلية الهندسة الذي تبنى فكرة استحداث الكلية و( م.خالد حميد لطيف ) رئيس القسم الاول وكوكبة التدريسيين المؤسسين للقسم. يتضمن قسم الهندسة المدنية تطبيقات حقلية في عدة مجالات منها المجال الانشائي و البيئي و ادارة المشاريع و الاسس و الهندسة الصحية و الطرق و المطارات و انظمة المرور.

رؤية القسم:

يتطلع قسم الهندسة المدنية أن يكون رائدا محليا واقليميا وعالميا فـي مجال الهندسة المدنية والبحث العلمي وخدمة المجتمع, مركزا أثناء سعيه في ذلك على احتياجات بلدنا العزيز.  

رسالة القسم:

توفير بيئة تعليمية متطورة لإعداد مهندسين مدنيين  بمستوى عالي من الكفاءة والتميز مؤهلين لبناء البلد والنهوض بالواقع العمراني والبنى التحتية له وللمنطقة والعالم.

أهداف القسم:

  1. اعداد مهندسين مدنيين لهم قدرة متميزة في تصميم  وتنفيذ وادارة مختلف المشاريع الهندسية.
  2. تهيئة الخريجين للمساهمة في تطوير مجال الهندسة المدنية من خلال البحث العلمي والدراسات العليا.
  3. بناء قاعدة علاقات واسعة مع المؤسسات التعليمية الرصينة في العراق والعالم للارتقاء بالعملية التعليمية  من خلال تبادل الخبرات والمعلومات.

 

رئيس القسم 

أ.م.د علي عويد حبيب