مهندسة من قسم هندسة العمارة تحصل على درجة الماجستير من جامعة بغداد

حصلت المهندسة لهيب بهجت في قسم هندسة العمارة على درجة الماجستير من جامعة بغداد – عن رسالتها الموسومة ب “تطوير مواقع السياحة التاريخية في سامراء”

يهدف البحث الى التوصل إلى إطار معرفي يساعد الباحث والمصمم في الوصول إلى استراتيجيات مناسبة للتعامل مع المناطق ذات التنوع السياحي، اختيار استراتيجية مناسبة لكل نوع من أنواع المواقع ذات السياحة الدينية، التاريخية، الثقافية. إضافة الى التمكن من التوصل إلى استراتيجيات تحافظ على ديمومة المعالم التاريخية والطبيعية للمواقع المهمة واستثمارها سياحيا وثقافيا واقتصاديا. وجعل المنطقة نقطة جذب سياحي محلي وداخلي وعالمي، وتوفير فرص عمل لسكان المدينة.
اتبع البحث المنهج الوصفي في وصف مدينة سامراء ومكوناتها. ثم التحليلي في تحليل تلك المكونات ضمن نظام swot. وقد اعتمد البحث على بناء الإطار النظري
اذ تناول استراتيجيات الحفاظ على المواقع الأثرية/التاريخية/التراثية ومن ثم أساليب الحفاظ عليها وتصنيف الأبنية التراثية والتاريخية وانتقالا إلى الاستدامة، وصولا إلى الحفاظ المستدام والاطلاع على التجارب السابقة للخروج بمؤشرات الإطار النظري، لتطبيق المؤشرات بعدها في الفصل الثالث من البحث. وقد مر الجزء العملي بخمس مراحل

  • مرحلة الوصف التي يتم فيها وصف المدينة بشكل مفصل في هذا الفصل تم دراسة مدينة سامراء بشكل مفصل ومعرفة ما فيها من مواقع مهمة يمكن استثمارها في الجانب السياحي المتنوع بيئياً-ثقافياً-اجتماعياً.
  • مرحلة التقييم وفيها يتم استخلاص القيم المادية واللامادية للمواقع التي يمكن من خلالها تصنيف الموقع الى فئات (A-B-C)
  • مرحلة التحليل التي يتم فيها تحليل القيم وفق مصفوفة المؤشرات المستخلصة من الإطار النظري وحسب نوع الموقع وتصنيفه وقيمه ونقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات.
  • مرحلة التطبيق وإظهار النتائج وفيها يتم تطبيق نظام SWOT للتوصل الى الاستراتيجية الحفاظية المناسبة لكل موقع حسب قيمه وتصنيفه المستخلص في المرحلة السابقة لتحقيق نوع الاستدامة المرجوة منه.
    وبهذه المناسبة تتقدم عمادة كلية الهندسة بازكى التهاني والتبريكات للمهندسة لهيب بهجت لحصولها على درجة الماجستير متمنين لها دوام الموفقية والنجاح.

Similar Posts