الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل عليوي ينشر بحثًا في مستوعبي سكوباس وكلاريفت

نشر الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل عليوي التدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية كلية الهندسة جامعة سامراء وبالتعاون مع كليتي الهندسة و هندسة العمليات النفطية جامعة تكريت بحثا مشتركا في مستوعبي سكوبس Scopus و كلاريفت Clarivate وتم نشره في مجلة
Energy Sources, Part A: Recovery, Utilization, and Environmental Effects

والتي تتبع دار نشر Taylor & Francis العالمية

بعنوان:
Improving the performance of the thermal energy storage of the solar water heater by using porous medium and phase change material
تناول البحث دراسة عملية على سخان ماء يعمل بالطاقة الشمسية والتي هي مصدر من مصادر الطاقة المتجددة .تم اجراء الاختبار في ظل الظروف الجوية العراقية,حيث تم إجراء تقييم تجريبي لسخان المياه الشمسي من خلال استخدام الوسط المسامي (الحصى) كسطح ماص في المجمع الشمسي مع شمع البارافيني الخام كمواد تغيير الطور في خزان التخزين الحراري .

الهدف من البحث هو تحسين الأداء الحراري لسخان المياه الشمسي للاستخدام المنزلي والحفاظ على درجة الحرارة الماء في خزان التخزين خلال فترة الليل.

بينت الدراسة ان درجة حرارة التخزين الحراري للماء باستخدام الوسط المسامي ارتفعت بمقدار 12.1 درجة مئوية. وان المادة المتغيرة الطور عززت من مقدار التخزين الحراري بفارق 8.51 درجة مئوية خلال الفترة الممتدة من الساعة 17:00 الى الساعه 22:30.

Similar Posts