شعبة الموارد البشرية

الموارد البشرية : هي إدارة القوى العاملة للمنظمات أو المؤسسات . وتختص بجذب الموظفين ، والاختيار ، والتدريب ، والتقييم ، ومكافأة الموظفين ، وأيضاً متابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الامتثال بقوانين العمل . وتعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري في المؤسسة ، وتتوقف كفاءة المنشأة أو المؤسسة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق أهدافها على مدى كفاءة و قدرات وخبرات هذا العنصر البشري و حماسته للعمل ، لذلك اهتم علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المؤسسة من خلال إدارة الموارد … وتتركز مهام هذه الشعبة المعطاء على …
– تخطيط وتنظيم الشؤون الإدارية للكلية ومتابعة سير العمل فيها واتخاذ ما يلزم لتحقيق افضل الصيغ الممكنة في ممارستها وتنفيذ قانون الخدمة المدنية وقانون الخدمة الجامعية رقم ٢٣ لسنة ٢٠٠٨ وقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم ٢٢ لسنة ٢٠٠٨ وقانون التقاعد الموحد رقم ٢٧ لسنة ٢٠٠٧ المعدل. وقانون انضباط موظفي الدولة وتعديلاته بقدر تعلق الأمر بالعاملين من موظفين وتدريسيين في الكلية ومتابعة وتنفيذ الاوامر و التعليمات التي تصدر من رئاسة جامعة سامراء
– إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح منتسبي الكلية الإجازات الاعتيادية والمرضية وحسب استحقاقاتهم مع مراعاة أحكام قانون الخدمة المدنية رقم ٢٤ لسنة ١٩٦٠ المعدل. و أحكام قانون الخدمة الجامعية والتعليمات الصادرة بموجبهما.
– إصدار الأوامر الخاصة باللجان التحقيقية لمختلف الأسباب بعد تسمية السيد العميد او السيد المعاون الإداري اعضاؤها.
– استلام البريد والمراسلات الخاصة بالكلية.
– متابعة أعمار التدريسيين والموظفين حسب قرارات تثبيت أعمارهم الصادرة والمحفوظة في ملفاتهم الشخصية ومفاتحة رئاسة جامعة سامراء لغرض إحالتهم على التقاعد وفق قانون الخدمة الجامعية رقم ٢٣ لسنة٢٠٠٨. للتدريسيين وقانون التقاعد الموحد للموظفين وإصدار أوامر الانفكاك ومفاتحة هئية التقاعد بعد تنظيم دفتر الخدمة ( تضم خدمته كاملة ) لغرض تخصيص الراتب التقاعدي .
– متابعة دوام التدريسيين والموظفين وتنفيذ تعليمات قانون الخدمة المدنية بحق من ينقطع عن الدوام .
– إصدار أوامر العلاوات السنوية لكافة منتسبي الكلية ( تدريسيين + موظفين ) كل حسب استحقاقه واستنادا إلى قانون رواتب موظفي الدولة رقم ٢٢ لسنة ٢٠٠٨ ومفاتحة رئاسة الجامعة بأسماء المستحقين للترفيع لغرض إصدار الأمر اللازم بذلك بعد تنظيم خلاصة بخدمات المستحق للترفيع والمدة التي قضاها في تلك الدرجة.
– إعداد تقارير للمنسبين لتقييم أدائهم سنويا .
و تسعى شعبة ادارة المواد البشرية ايضاً على التطوير واستخدام افضل التقنيات الحديثة في ادخال المعلومات المتعلقة بمنتسبي الكلية بأجهزة الحاسوب وبانظمة وبرامج خاصة لتسهل سرعة انجاز المعاملات دون الرجوع الى الاضابير او ملف الحفظ التي تستغرق الكثير من الوقت .

انجازات شعبة إدارة الموارد البشرية
قامت الشعبة بانجاز كبير وبوقت قياسي والعمل مستمر بوتيرة عالية من التفاني بالأرشفة الالكترونية لملفات ومفاتيح الكتب الرسمية الصادرة والواردة الخاصة بالكلية سابقتاً الأضابير الشخصية لمنتسبي الكلية على الحاسوب بنظام PDF الذي يحافظ على كافة أوليات المنتسب والوثائق المهمة و حفظها على(( HARD USP ) ) و أقراص(( DVD )) ، والرجوع إليها عند الحاجة ، وتم اصدر قرارات تثبيت العمر استنادا إلى احكام المادة (٢٥) من قانون التقاعد الموحد رقم ٢٧ لسنة ٢٠٠٦ . بحق منتسبي الكلية وهناك الكثير من النشاطات والبرامج على الصعيد الإداري.

                                                                                                                 م.م. نزار عزيز عباس

                                                                                                          مسؤول شعبة الموارد البشرية