ندوة في كلية الهندسة عن الابتزاز الإلكتروني بمشاركة الشرطة المجتمعية

استقبل السيد العميد في مكتبة الشرطة المجتمعية متضمنة العقيد عبد الكريم عمر حمادة والسيدة ايمان احمد كاظم وفريق الشرطة المجتمعية وناقشو المشاكل الاجتماعية وكيفية التعامل مع الشكاوي وبدورة شكر السيد العميد الجهود المبذولة لتوعية المجتمع .

تضمنت الندوة إلى تعريف الابتزاز الإلكتروني والغاية منه وكذلك الفئات التي يستهدفا الشخص المبتز والغايات التي يسعى للحصول عليها جراء عملية الابتزاز .

أن حالات الابتزاز الالكتروني تتعدد أشكالها وتطال مختلف فئات المجتمع، لكن النساء هم الضحايا الأكثر عرضة لهذه العمليات وفق الإحصائيات والبيانات الرسمية الحكومية،
وينجم عن تصاعد حالات الابتزاز الإلكتروني هذه، جملة مشكلات وأزمات اجتماعية وأمنية وفق خبراء رقميين وحقوقيين، حيث تتسبب مثل هذه العمليات بحوادث وجرائم تصل للقتل والخطف والتشويه الجسدي، وتفكك الأسر وارتفاع معدلات الطلاق.

يمكن أن يحدث أيضًا عندما يرسل الضحايا أنفسهم (بالتراضي أو بالإكراه) صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الآخرين (بما في ذلك الأصدقاء أو الشركاء الحميمون)، والذين بدورهم يستخدمون المحتوى لغرض تهديد الضحية والحصول على شيء ما بالقوة في المقابل.

فيما يلي بعض النصائح لزيادة سلامة مستخدمي الإنترنت وتقليل فرص الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية:
– تأمين الجهاز الإلكتروني، سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا، وعدم استخدام التطبيقات والروابط غير الموثوق بها.
– تجنّبوا نشر بيانات ومعلومات مهمة أو شخصية عنكم على وسائل التواصل الاجتماعي.
– تجنبوا مشاركة أي صور أو مقاطع فيديو فاضحة على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لا يسهل الاستيلاء عليها واستخدامها كذريعة للابتزاز.
– لا تحتفظوا بأي مقاطع فيديو أو صور خاصة على الهاتف المحمول، بسبب خطر التعرض للسرقة. في حالة سرقة الهاتف نفسه وحفظها على قرص صلب خارجي يتم حفظه في مكان آمن.
– قوموا بتغيير كلمات المرور بانتظام ولا تستخدموا نفس كلمة المرور لحسابات او أنظمة أساسية مختلفة.
– إختاروا كلمات مرور قوية لحساباتكو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كلمات يصعب على المخترق تخمينها، بحيث تكون بعيدة عن اسمائكم وتاريخ ميلادكم، وكذلك الأرقام 123 على التوالي، وهي كلمات المرور التي يفضلها المستخدمون غالبًا.

– تحققوا من إعدادات الأمان والخصوصية وزدوها على جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

حضر الندوة الاستاذ المساعد الدكتوررنا ابراهيم خليل معاون العميد ورؤساء الاقسام ومنتسبي الكلية والطلاب وفي ختام المحاضرة اثنى الحضور على الندوة القيمة راجين مزيدا من التوفيق والنجاح

Similar Posts